أخر الاخبار

الصيام المتقطع رجيم لخسارة الوزن و فوائد صحية

نظام الصيام المتقطع,فوائد الصيام المتقطع,المتقطع لخسارة الوزن,المتقطع هو نمط,رجيم الصيام المتقطع,المتقطع هو نظام,المتقطع هو مصطلح,نظام الصيام المتقطّع,الصيام المتقطع لخسارة,الصيام المتقطع فيعتمد,طريقة للصيام المتقطع,حمية الصيام المتقطع,فترات الصيام والأكل,أما الصيام المتقطع,اتباع نظام الصيام.


الصيام المتقطع رجيم لخسارة الوزن و فوائد صحية

كيف ابدا في الصيام المتقطع؟ ما هي عدد ساعات الصيام المتقطع؟  ماذا يحدث للجسم بعد صيام 16 ساعة؟ ما هو الاكل المسموح به في الصيام المتقطع؟

 كل هذه الأسئلة و اكثر سنجيب عنها اليوم في مدونة لك سيدتي، عن الصيام المتقطع رجيم لخسارة الوزن و فوائد صحية، كل ما يجب عليك هو متابعة مقالنا حتى الاخير للاستفادة اكثر.


ماهو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع Intermittent Fasting، هو نظام غذائي يبنى على مبدأ تناوب فترات الاكل و الصيام،  و اصبح الصيام المتقطع شائعا بشكل كبير في الفترة الأخيرة بين من يسعون الى إنقاص الوزن، و الوصول إلى وزن مثالي، و جسم صحي.

 ففي الصيام المتقطع تأكل في وقت محدد، و تصوم عدد معين من الساعات في اليوم، و فوائد الصيام المتقطع على الجسم متعددة، في حرق الدهون ، و تحسين وظائف الجسم و القلب ، و العقل، و محاربة الشيخوخة،  و يساهم بشكل ما في إطالة متوسط العمر. 

الصيام المتقطع لا يمنعك من تناول بعض الاطعمة، بل تناول الطعام في وقت محدد في اليوم، و تحديد الكمية. 

لذلك لايتم تحديد جدول الاكل في الصيام المتقطع، و إنما تحديد اوقات الطعام.


انواع الصيام المتقطع.

  • الامتناع عن الأكل لمدة 16 ساعة بشكل يومي: اي ان الشخص يتناول طعامه بشكل طبيعي، لكن فقط خلال فترة السماح اي 8 ساعات، مثلا لا يحظى الصائم بوجبة الإفطار، لكن يتناول وجبة الغذاء، و وجبة العشاء يجب أن تكون قبل الساعة 8 مساءًا.
  •   صيام تبديل الايام : في اليوم الأول يصوم الشخص عن الطعام يتناول فقط وجبة صغيرة بقيمة 500 سعرة حرارية، و في اليوم الثاني يتناول طعامه بشكل عادي، و هكذا توالي. 
  •  صيام 5/2 : يصوم الشخص لمدة يومين في الأسبوع مع تناول وجبة خفيفة قبل الساعة 8 مساءًا ، ثم يتناول طعامه عاديا لمدة خمسة أيام في الأسبوع. 


تقول بعض الدراسات على أن الصيام المتقطع قد تكون له فعالية اكثر من الانظمة الغذائية الأخرى، في إنقاص الوزن دون حمية غدائية، و تقليل خطر الإصابة بالامراض المرتبطة بالسمنة، و مرض السكري، و التخلص من دهون البطن.

 

فوائد الصيام المتقطع.

توجد الكثير من فوائد الصيام المتقطع على الصحة و تحسين وظائف الجسم وليس فقط لخسارة الوزن، و ابرز فوائد الصيام المتقطع: 

  •  خسارة الوزن: يمكنك رجيم الصيام المتقطع من خسارة الوزن ودهون البطن، و التخلص من السمنة ، دون الحاجة إلى التقليل من السعرات الحرارية بشكل كبير، ذلك من خلال حرق دهون الجسم المخزنة من أجل الحصول على الطاقة، و ايضا تحسين عملية الأيض.
  •  الوقاية من السكري، و السيطرة على سكر الدم : يقلل رجيم الصيام المتقطع من مقاومة الأنسولين، و بالتالي يخفض مستوى السكر في الدم ، ومستوى الأنسولين ينخفض أثناء الصيام بشكل كبير ، والذي يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. 
  •  تحسين صحة القلب و الوقاية من امراض القلب و الشرايين : يقلل نظام الصيام المتقطع من مستوى الكوليسترول، والدهون الثلاثية، والسكر في الدم، و من مقاومة الأنسولين، وكل هذه الأمور تشكل خطراً على صحة القلب. 
  •  تحسين صحة الدماغ: يساعد رجيم الصيام المتقطع على تحفيز بناء خلايا عصبية جديدة في الدماغ ، و يقي بنسبة مهمة من الصابة بالزهايمر. 
  • محاربة الشيخوخة: أكدت الدراسات أن رجيم الصيام المتقطع يزيد من متوسط عمر الفرد . 
  •  تقليل الاصابة بالالتهابات: يقلل هذا الصوم المتقطع من مستوى الالتهاب في الجسم، اي انه يقي من العديد من الأمراض المزمنة. 
  •  السرطان: للصوم المتقطع دور مهم في الوقاية من السرطان.

اضرار الصوم المتقطع.

هناك بعض الآثار الجانبية للصيام المتقطع ، لكن عادة تختفي في غضون شهر من الصيام المتقطع،  و هي كالتالي: 

  •  الجوع، و الإرهاق ، الأرق. 
  •  الشعور بالتعب والضعف في بداية رجيم الصيام المتقطع. 
  • قد يؤثر نوعا ما  على الخصوبة لدى بعض النساء. 
  •  الحموضة و الارتجاع المعدي المريئي، و احيانا الغثيان . 
  •  صداع و ألم في الرأس.


 ختاما يجب أن اقوال ان الصيام المتقطع آمن لكثير من الناس، لكنه لا يناسب فقط بعض الفئة،  مثل النساء الحوامل و المرضعات، او إذا كان لديك حصى في الكلى ، أو ارتجاع مَعدي فلا انصحك به. و يجب الإكثار من الاغدية الغنية بالماء كالبطيخ ، و الخيار... و شرب كميات كبيرة من المياه 2 لتر يوميا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-