أخر الاخبار

هل البهارات تزيد الوزن او تنقصه؟

هل البهارات تزيد الوزن او تنقصه؟


هل البهارات تزيد الوزن او تنقصه؟


التوابل او البهارات فهي من بين العناصر الضرورية التي يضيفها الناس لطعامهم، فهي تضيف طعم لديد و جيد على الاكل ، و ليس لنا غنى عنها.

لكن غالبا ما يراودنا سؤال هل البهارات تزيد من الوزن ام تنقصه ، و خصوصا لدى الافراد الذين يواكبون اوزانهم باستمرار.


اليوم سنجيب على جميع هذه التساؤلات، هل البهارات تزيد الوزن ام تنقصه؟ ماذا تفعل البهارات في الجسم ؟ و سنذكر بعض التوابل التي تساعد في انقاص الوزن.


1- هل البهارات تزيد الوزن ام تنقصه؟ 


تلعب البهارات او التوابل دور مهم في حصول الجسم على شكله ، و ذلك من خلال تسريع الهضم و استهلاك الدهون، اذا البهارات تساعد ز بشكل كبير في فقدان الوزن ، على عكسما يتداول بين الكثير من الناس ان التوابل تزيد من الوزن اي انها تقوم بقتح الشهية ، و بالتالي زيادة كمية الطعام و زيادة الوزن.


لكن جاءت اخصائية التغدية تهاني الجزاري و نفت هذا و قالت  " من اهم قواعد اي حمية غذائية هي تقليل السعرات الحرارية ، و التوابل عامة على اختلاف انواعها فهي قليلة السعرات الحرارية ، اذن فهي لا تزيد الوزن." 

تقوم البهارات بعملية حرق الدهون في الجسم و ذلك من خلال تعزيز عملية الايض في الجسم و بالتالي تحدث سرعة في انقاص الوزن.

اذا هنا نستخلص ان البهارات لا تؤدي الى الزيادة في الوزن فهي فقط اضافات لذيذة على الطعام.

 

 ملحوظة؛ اذا كنت تتبع حمية غدائية لحرق الذهون ، او نظام غدائي معين ، و تريد خسارة الوزن فيجب عليك اضافة توابل و بهارات متنوعة مثل البهارات الهندية ، او الصينية ، و ذلك لتسريع حرق الدهون و خسارة الوزن.


2- توابل و بهارات تساعد في انقاص الوزن.


لقد اجبنا في الفقرة اعلاه على سؤال هل البهارات تزيد الوزن ام تنقصه؟ ، و قمنا بشرح كيف ان التوابل تساعد في حرق الدهون ، و الآن سنتعرف على اهم البهارات التي تساعد على حرق الدهون.


توابل تساعد في انقاص الوزن.


1- القرفة.

تعرف القرفة برائحتها الحلوة ،فهي نستخرج من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة، و تكمن فوائدها في انها:

  •  تحتوي على مضادات الاكسدة، و هي التي تساعد في حرق الدهون بسرعة.
  • القرفة تقي من السرطان.
  • كما انها تساعد على ضبط مستوى الجلوكوز في الدم مما يؤدي الى نقصان الرغبة في الاكل و فقدان الشهي
  •  تساعد على اتزان معدل السكر في الدم   كما تأثر على مستوى الانسولين في الجسم.
  • تقوم القرفة بتخفيض مستوى الانزيمات الهضمية الموجودة في الجسم ، و ذلك يؤدي الى بطىء عملية الهضم ، و فقدان الشهية و بالتالي فقدان الوزن.

  • تنقل القرفة السكر من الدم الى خلايا الجسم، و هكذا نجعل من السكر مصدر طاقة.


2- جوزة الطيب.

جوزة الطيب فهي من التوابل اللذيذة، ويتم استخدامه في العديد من خلطات البهارات لتضيف نكهة لأطباقك، و الحلويات .

وهو ايضا من التوابل المدرة للبول التي تحفز الجهاز الهضمي وتعزز عملية التمثيل الغذائي. 


3- الفلفل أسود.

الفلفل الأسود يضم فوائد كثيرة جدا مما نضن، هذه التوابل الساخنة مليئة بالمغذيات النباتية التي تساعد على حرق الدهون الزائدة في جسمك، نظرًا لأنه حار فإنه يبقيك ممتلئًا لفترة طويلة ، يجب عليك اضافة الفلفل الاسود بشكل يومي الى طعامك.


4- الكركم.

يساعد الكركم على تعزيز الميتابوليزم بشكل كبير ، اذا فهو ضروري لاضافته لأطباقك اليومية ، وهو من أفضل التوابل التي تساعد في إنقاص الوزن ، وذلك لأنه يعزز عملية توليد الحرارة في الجسم ” وهي عملية التمثيل الغذائي التي يقوم فيها الجسم بحرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة” ، كما انه يساعد على الشعور بالشبع لاطول مدة ممكنة.

 و الكركم له تأثير كبير على نتائج عملية الأيض مثل الشبع وأكسدة الدهون .


5- الكمون.

  تكون عملية حرق الدهون مضاعفة الى ثلاثة أضعاف عندما تضيف ملعقة واحدة فقط من الكمون لوجباتك ، زيادة على ذلك فإن مذاقه رائع في الطعام ، وأثبتت الدراسات أيضا أن الكمون يساعد الجسم على هضم وإمتصاص الدهون ، لذلك فهو يساعد في فقدان الوزن .


6- الزنجبيل. 

يعرف الزنجبيل بأنه افضل حارق للدهون ، فهو يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم ، كما يمنع ارتفاع مستوى الجلوكوز بعد تناول الوجبات الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات ، ويحتوي الزنجبيل على “جينجيرول” الذي يساعد في إنقاص الوزن وتحسين مستوى كل من السكر والليبتين في الدم ، لذلك يعد الزنجبيل من احسن التوابل لإنقاص الوزن .

 

قمنا بالإجابة على سؤال هل البهارات تزيد الوزن ام تنقصه ، و قدمنا لكم بعض التوابل التي تساعد في انقاص الوزن،  و التي يجب عليك أن تضيفيها الى طعامك يوميا .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-