أخر الاخبار

اطعمة و مشروبات تساعد على نضارة و اشراقة الصحة و الشعر

اطعمة و مشروبات تساعد على نضارة و اشراقة الصحة و الشعر

كبداية في مدونة لك سيدتي سنعرض عليكم اليوم مجموعة من الاطعمة و المشروبات التي تقي و تحافظ على جمال و نضارة و اشراقة  البشرة  و تحميك من مجموعة من الامراض.

حيث صارنا الآن عرضة للكثير من الامراض و خاصة مع هذا التلوث الذي نعيش فيه الآن، و هذا يؤثر سلبا على بشرتنا.


الصحة كنز تمين يجب العناية بها بالاطعمة التي تقي من الامرتض، لهذا يجب ان تتابعو موضوعنا هذا للاخير ، عن الاطعمة و المشروبات التي تحافظ على نضارة و اشراقة البشرة، و تحمي من الامراض. 

يتعرض جسمنا الى الكثير من السموم عن طريق الماء و الهواء، او من خلال الادوية و الاغدية الغير صحية، و هذا يؤثر على صحتنا ، بشرتنا ، و الشعر ايضا. 


ان تراكم السموم في الجسم يؤدي الى خلل في وضائف الجسم، و ينتج عنه امراض مختلفة ، لذا يجب ان نبدا في التخلص من السموم. 

الكريمات و مستحضرات التجميل باهضة الثمن و الادوية وحدها ليست كافية للحصول على بشرة صحية، نضرة، و مشرقة، وخالية من الشوائب.


كما أكدت العديد من الداراسات والأبحاث في هذا المجال فالصحة الجيدة نتيجة تغدية جيدة. لهذا نجد أطباء الجلد حول العالم ، يدعون باستمرار إلى التغذية السليمة ، واتباع نظام غذائي طبيعي،  غني بالفيتامينات والألياف الغذائية. 

هنا قائمة بمجموعة من الاغدية و المشروبات التي تعطي نضارة و اشراقة للبشرة. 

اطعمة و مشروبات لاشراقة و نضارة البشرة 

1- اطعمة تقي البشرة من الداخل 

  • الجزر :

جزر يأتي على رأس هذه القائمة فهو يحتوي على بروفيتامين أ وبيتا كاروتين Beta Carotene ، الذي تعد الاساسي لجمال البشرة و نضارتها ، و الذي له تأثير مضاد للالتهابات ويعمل بشكل كبير على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، و اهو احد مضادات الاكسدة المقاومة لتجاعيد الجلد و البشرة.


  • الماء :

يعد الماء من أشهر وأهم المشروبات لبشرة نضرة، و مشرقة وشعر صحي.

الماء هو المشروب الأهم،  الذي تتم به كافة العمليات الحيوية في جسم الإنسان، وشربه مهم  للحفاظ على رطوبة الجلد والبشرة ووقايتهما من الجفاف. 

يعد شرب المياه بكميات كافية أمرًا ضروريًا لعملية تنظيف الجسم من السموم ، وتعزيز عمل الكلى والكبد، لذا يجب شرب لترين إلى 3 لتر من المياه يوميًا.


  • السلمون :

سمك السلمون من بين أهم الأغذية لبشرة مشرقة وشعر صحي، وهو من الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3،  المهم جدًا لبشرة صحية ونضرة، فهو يعمل على وقاية البشرة من الجفاف.

كما يعد الأوميغا 3 مضاد فعال للالتهابات الجلدية و يساعد في الوقاية من حب الشباب و علاجه.

يجب تناوله من ضمن حصص اللحوم التي تتناولها اسبوعيا، و يجب تحضيره بطريقة صحية بعيدًا عن القلي.


  • الجوز :

الجوز هو أحد المصادر الغنية بالأحماض الدهنية، مثل الأوميغا 3 المهمة الضرورية لصحة البشرة ولتقوية الشعر وحمايته، كما انه مصدر غني بفيتامين ه، الذي هو بدوره مهم جدًا لحماية خلايا الجسم المختلفة لانه من مضادات أكسدة، حيث انه ضروري لصحة الشعر ، و البشرة ، والعينين.

يجب تناول كمية صغيرة يوميًا من الجوز، اذا اردت الحصول على كل هذه الفائدة،

و يمكنك تناوله بطرق مختلفة  اما بإضافته إلى السلطات، والحلويات، والألبان المختلفة.. الى غير ذلك.


  • عصير الافوكادو :

عصير الافوكادو من بين اهم المشروبات التي تساعدك في الحصول على صحة جيدة ، و بشرة نضرة، و شعر صحي، حيث انه يساعد على نمو شعرك بسرعة ، نضرا لاحتوائه على المعادن و الحديد و الكالسيوم،

يحتوي عصير الافوكادو على العديد من السعرات الحرارية، التي تمنحك تلنشاط و الحيوية، يحسن من مظهر بشرة الوجه، و يقوم بحماية اللثة.


  • البقوليات :

البقوليات هي من بين المصادر الغنية جدًا بالبروتينات، والألياف، والحديد، والزنك، ومجموعة فيتامينات ب، وكلها عناصر غذائية مهمة جدًا للجسم و تكم اهميتها في الحفاظ على صحة البشرة،  والشعر، ونقصها يطرح مشكلات تتعلق بتساقط الشعر، وجفاف ، و شحوبة البشرة،  و العديدة من المشاكل الاخرى. 

يجب إدخال البقوليات المختلفة، مثل: العدس، والحمص يوميًا ضمن نظامك الغذائي اما اضافتها الى السلطة او كوجبة رئيسية.


  • السبانخ :

السبانخ هو من بين الخضار الورقية المعروفة بكونها مصدر  مهم للحديد، والمواد المضادة للأكسدة، وهو مصدر مهم لفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ه، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، و كذا احتوائه على مادة اللوتين Lutein ،التي تحافظ على صحة العينين. 

حاول اذخال السبانخ إلى أطباقك ووجباتك المختلفة للحصول على بشرة مشرقة بدون تجاعيد، وشعر صحي دون تساقط.


  • الحمضيات :

الحمضيات هي مضاد اكسدة ، و غنية بالفيتامين س، و فيتامين ج الذي يلعب دور اساسي في تركيبة الكولاجين، لتجديد الخلايا و مرونة الجلد.


  • الشاي الاخضر :

الشاي الأخضر هو أشهر المشروبات العشبية التي لها دور كبير في محاربة الشيخوخة، وعلامات التقدم في العمر، وذلك لانه يحتوي على مضادات للأكسدة مثل ،البوليفينول Polyphenol. 

احرصي سيدتي على شرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا، ولكن في وقت بعيد عن مواعيد الوجبات ، حتى لا يحدث أي تداخل في امتصاص بعض المواد في الجسم مثل الحديد .


  • الحليب :

الحليب يحافظ على نضارة البشرة و يساعد على نمو الشعر بسرعة، و نظرا لاحتوائه على الكالسيوم فإنه يساعد على تقوية المفاصل، و بناء عضلات قوية، كما يمكنك سيدتي استخدامه كماسكللحروق الناتجة عن ااتعرض للشمس.


2- اطعمة تغدي البشرة من الداخل 

من الاطعمة التي تغدي البشرة من الداخل لتجعلها نضرة و مشرقة ، معجون الطماطم والبطيخ وثمر الورد أو الكركديه ، حيث انها أغذية غنية بالليكوبين  و مضادات الأكسدة و التي تحارب الجذور الحرة في الجلد التي يسبهها التعرض لأشعة الشمس والتدخين، و تقي من التجاعيد.

زيادة على أسماك البحر الدهنية مثل سمك السردين ، والماكريل ، والرنجة، التي تحتوي على بروتيناً عالي الجودة للبشرة الجافة ، و الشعر بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د والسيلينيوم التي تقي من الالتهاب.


و من الأطعمة الضرورية للتمتع ببشرة صافية خالية من الشوائب ، المكسرات ، والزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان ، وزيت اللفت ، وزيت الزيتون لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و التي تعزز بنية وتجديد الخلايا الجلدية. 

كما أنها تحتوي على نسبة مهمة من أحماض أوميغا 3 إلى أوميغا 6 الدهنية المضاضة للالتهابات. 

و كذالك الأطعمة النباتية الغنية بالألياف الغذائية تمنح الكثير من الفوائد للبشرة، لأنها تعزز نمو البكتيريا المعوية الغير الضارة والتي تقوم  بتحسين امتصاص الأغذية و التخلص من السموم ، ومن بين هذه الأغذية  دوار الشمس الدرني، الخرشوف، الهندباء، الجرجير، الهليون.


كانت هذه مجموعة من الاطعمة و المشروبات التي تغدي و تقي و تحمي البشرة و الجسم و الشعر، و تخلص الجسم من السموم.

و اوصي بشرب كميات كثيرة من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة و حمايتها من الجفاف.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-