أخر الاخبار

ارتفاع ضغط الدم والصيام في رمضان

ارتفاع ضغط الدم والصيام في رمضان.


ارتفاع ضغط الدم والصيام في رمضان


كثير من الناس يعانون من مشاكل عدم اعتدال ضغط دم ، لكن ارتفاع ضغط الدم هو المشكلة الأكثر خطورة ، والتي قد تجعل صاحبها لا يقدر على صوم شهر رمضان الكريم.


تبعا للأطباء ، فإن  المصابين بارتفاع في ضغط الدم غير حاد ، و الذي يتم السيطرة عليه باستخدام الأدوية ولا يشكل الصيام خطرا عليه يمكن لهم صوم شهر رمضان.


المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 120/80 قد يرتفع أو يقل بناءً على عدة عوامل، ويمكن لمريض الضغط المرتفع الصوم ، لكن بشروط، و هي أن يلتزم المريض بتناول العلاج بانتظام بعد وجبة الإفطار.


لكن عندما يكون ضغط الدم المرتفع جدا ، أو إذا كان المريض يعاني من مشاكل أخرى كالسكري أو أمراض القلب فيفضل عدم الصوم.


متى يسمح بالصيام لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟ وما هي النصائح التي عليهم اتباعها؟

اليوم سنقدم لكم في مدونة لك سيدتي ملخصًا شاملًا عن ارتفاع ضغط الدم والصيام في شهر رمضان.


ان الحفاظ على مستوى ضغط الدم في طبيعته هي من أهم شروط علاج ضغط الدم المرتفع ، فكيف يمكن للمريض الصيام طيلة أيام الشهر الكريم والحفاظ على صحته ، دون ان يرتفع ضغط دمه ؟


ان صيام شهر رمضان قد لا يؤثر سلبا على توازن ضغط الدم، لكن يجب أن يستمر الصائم بتناول العلاج الدوائي الخاص به بعد الافطار ، و مراجعة الطبيب قبل حلول شهر رمضان اي قبل البدء بالصيام، تجنب الاطعمة التي تحتوي على الملح، و عدم الافراط في تناول الدهنيات.


نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان


سنعرض عليكم مجموعة من النصائح للاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم في الشهر الكريم.


تناول الخضروات و الفواكه

جعل من الخضروات والفواكه جزءً أساسيا من الوجبات الرمضانية ، ان الخضروات والفواكه مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم الذي بدوره يساهم في التحكم في ضغط الدم المرتفع ، و يجب الإكثار من تناول الخضروات في الشهر الكريم عن طريق تناول السلطات، والشوربات، والخضروات المطبوخة على البخار، وكذلك ينحص بتناول 3 حصص من الفواكه من الفطور الى السحور.


استخدام منتجات الحليب قليلة الدسم

 يلعب الكالسيوم دورًا هامًا في توازن ضغط الدم، زيادة على ذلك فإنه مهم في تعزيز صحة العظام، يجب أن تقوم بتناول ثلاث حصص من منتجات الحليب بشكل يومي.

ومن بين منتجات الحليب التي يمكن مرضى ارتفاع ضغط الدم تناولها ، كوب حليب يحتوي على 1% دسم، وكوب لبن يحتوي على 1.5% دسم، و 85 غرام من الجبنة البيضاء غير المالحة تحتوي على 5% دسم.


استخدم الحبوب الكاملة

بدلًا من أن تأكل كل يوم خبز أبيض أدخل الى نظامك الغذائي الحبوب الكاملة، مثلا :الشعير، والشوفان، والمعكرونة المصنوعة من القمح كامل، والذرة الصفراء ، البرغل، والخبز البني إلى اطباقك، وذلك بمعدل ثلاث أو أربع أيام في الأسبوع على الأقل.

 تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية، ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.


تناول السمك

ما  انصح به مرضى ارتفاع ضغط الدم في السهر الكريم هي عدم الاكثار من تناول اللحوم والدواجن في رمضان، و تعويضها بتناول وجبتين من السمك على الأقل في الأسبوع.

 تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية غير ضارة ، خاصةً الأوميغا 3 التي تساعد في تخفيف ضغط الدم، زيادة على ذلك فانها تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية: السلمون، والسردين.


تناول البقوليات

يجب تناول البقوليات على الاقل مرتين بالأسبوع ، 

من اهم الاطعمة التي يجب ان يتناولها مرضى  ضغط الدم هي البقوليات، إذن فاستهلاك البقوليات يساعد في توازن ضغط الدم المرتفع، وذلك  لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم.

مثلا اضافة  العدس، والحمص، والفول، والبازيلا، والفاصوليا في اطباقك خلال شهر رمضان.


الثوم

للثوم خصائص مميزة لضبط ضغط الدم، إلا أنه يجب تقطيع الثوم مطبوخًا أو نيئًا ومضغه من أجل الاستفادة من فوائده، او اضافته الى الماء و شرب منقوع الثوم، او اضافته الى السلطة،  ولا ينصح بتناول الثوم بدون مضغه، لأنه لا ينفع   الجسم بل يسبب تهيج المعدة.


المكسرات

 المكسرات غنية بالمعادن التي تساهم في توازن ضغط الدم المرتفع، و تناول كمية صغيرة من المكسرات غير المضاف اليها الملح يوميًا مهم جدا لعلاج و خفظ لضغط الدم المرتفع، من المكسرات التي تساعد في توازن ضغط الدم ، الجوز واللوز والفستق السوداني.



كانت هذه مجموعة من الاغدية و النصائح التي يجب العمل بها لصيام صحي ، و دون اضرار ، و لتوازن ضغط الدم ، و هذه النصائح يجب العمل بها حتي في الايام العادية غير الشهر الكريم.

و يجب ايضا الحد من استهلاك الملح ، و الاقلاع عن التدخين، و ممارسة الرياضة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-