أخر الاخبار

نصائح للمرأة الحامل ضرورية لفترة حمل سليمة و دون مشاكل

نصائح للمرأة الحامل ضرورية لفترة حمل سليمة و دون مشاكل


تطرئ عدة تغيرات في جسدك وحياتك سيدني في فترة الحمل . ورغم ذلك، يجب عليك تخصيص بعض من الوقت للعناية و الاهتمام بنفسك. 

بداية الحمل، اي الاربعة اشهر الاولى،  تعد الأشهر الأولى من الحمل واحدة من أكثر مراحل الحمل خطورة وحساسيّة، بحيث تكون نسبة ثبات الجنين فيها ضعيفة وتكون احتماليّة الإجهاض مرتفعة، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار كافة التدابير و الاحتياطات اللازمة التساعد في تقوية صحّة المرأة البدنيّة والنفسيّة، وتزيد من نسبة ثبات جنينها وتضمن له النمو السليم، يشمل ذلك كل من الراحة البدنية والفسيولوجيّة، واتباع نظام غذائي صحّي ومتوازن يجعل من هذه المرحلة تجربة رائعة، و خالية من الخوف ومشاعر التعب والقلق.


يرتفع اهتمام المرأة بصحتها اثناء الحمل ، و ذلك لسلامة جنينها و لتضمن له نمو جيد ، و في وقتنا الحالي تتجه اغلب السيدات الحوامل لقراءة العديد من المواد التثقيفية، والكتب، او البحث في  المواقع الالكترونية حول نصائح و ارشادات للمرأة الحامل لفترة حمل سليمة و دون مشاكل، لكي تعطيها نمط حياتي وغذائي صحي خاص لفترة الحمل ، الذي يجب اتباعه خصوصا في  الشهور الاولى، وكذلك ما بعد الولادة. اذ ان المراة الحامل تمر بتغيرات هرمونية وجسدية تجعلها اكثر حاجة للانتباه لصحتها حول، ماذا تاكل؟، وما هي التمارين الرياضية المسموحة؟ وهل القراءة والاستماع للموسيقى تريحها؟ و كم ساعة نوم تحتاجها؟. 

لذا اليوم سنتطرق عزيزتي الحامل في مدونة لك سيدتي لمجموعة من النصائح و الارشادات التي يجب اتباعها لفترة حمل صحية و سليمة و دون مشاكل .


نصائح يجب على المرأة الحامل اتباعها لفترة حمل سليمة: 

1 - حمض الفوليك ، خلال الشهر الأول من الحمل 

يصف الطبيب المتخصص تناول المكمل الغذائى "لحمض الفوليك" خلال الشهر الأول من الحمل، حيث انه مهم في نمو الجنين بشكل جيد، كما يجب تناول الأطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك، و هي جميع الخضراوات الورقية الخضراء مثل البقدونس والجرجير، والسبانخ، والبقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص، وحبوب القمح الكاملة.


2 - التغذية 

يجب الاهتمام بتغذية سليمة أثناء الحمل. فالجنين ينمو ويكبر معتمدا في غذائه عليك، انك تزويدينه بالمواد الاساسية التي تنقلينها إليه عندما تأكلين، لذا عليك الاهتمام بما تأكلين ، يجب ان يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل بشكل طبيعي،  وهي ضرورية ايضا لك حيث انها تساعدك في الحفاظ على العناصر الغذائية التي تحتاجيها لتقوية جسمك كي لا يحدث فقر الدم. ساقدم لك بعض النصائح العامة في هذا الشأن:

  • تناولي وجبات صغيرة ودورية وتنازلي عن العادة الروتينية التي تتضمن ثلاث وجبات في اليوم، وهذا يجعلك لا تشعرين بالجوع.
  • اكثري من شرب الماء و السوائل ، لان 70% من الجسم ماء وكذلك جسم الجنين. تأكدي بأنك تشربين كمية كافية، حتى و ان لم تشعري بالعطش.
  • احرصي ان يكون غذائك متنوعا و يحتوي على الفيتامينات والمعادن، وتأكدي أنك تستهلكين الكمية المطلوبة من فيتامين B12، والكالسيوم، والزنك، والحديد وكذلك البروتين.

يجب الابتعاد عن الوجبات الجاهزة،  و عليك الابتعاد عن الغذاء الذي لا يطبخ كما يجب الطعام النيئ، و عدم  تناول سلطات التي تحتوي على مكونات فاسدة أو خضار غير طازجة، وأيضا كل غذاء قد يثير الشك ، و كذلك الاطعمة الغنية بالدهون و المقليات. كذلك، يفضل التقليل من الأكل في الخارج خلال فصل الصيف، لأن الطعام يفسد سريعا. اهتمي بأكل وجبات متوازنة ولا تكثري من السعرات الحرارية التي لا تفيد. 

3 - النوم 

يجب النوم لساعات كافية، لينمو الجنين جيدا، ثم ما هي :

الوضعية الجيدة للنوم بالنسبة للحامل؟، مثلا: النوم على الظهر أثناء الحمل قد يضر بظهرك سيدتي،لأنّ الوزن الزائد اثناء التقدم في الحمل يقع  فوق العمود الفقري مباشرة. يجب النوم على الجانب الأيسر، حيث ان هذه الوضعية تضمن تدفق أكسجين جيد للجنين.


4 - التدخين وشرب الكحول

الاقلاع عن التدخين وشرب الكحول أثناء الحمل. فان من اضرار التدخين على الحامل انه يزيد من خطر حدوث الاجهاض، و موت الجنين او وفاة الطفل بعد ولادته فورا. لذا اذا كنت ممن يشربون الكحول فمن الاحسن وقفه،  واستبداله بالعصائر الصحية الطازجة. اما بالنسبة لشرب القهوة فينصح بشرب كأس قهوة خفيفة في اليوم، ولكن شرب كأس من العصير في اليوم أفضل بكثير. 


5 - التمارين الرياضية

المشي قليلا في بعض الاحيان يفيد أثناء الحمل خاصة في الشهر الاخير، لانه من الضروري أن تقوي عضلات قدميك لأن ذلك سيساعدك أثناء الولادة.  اذا شعرت انك لست جيدة توقفي وارتاحي. ويفضل القيام بتمارين رياضية بسيطة في الشهور الاولى من الحمل حتى يثبت الجنين في الرحم.


ملحوظة: الحركة الممنوعة للحامل في الشهور الأولى:  السفر أو التنقل للأماكن البعيدة، خاصةً لو كانت الطرق غير مهيكلة. ممارسة الأعمال المنزلية الشاقة، أو حمل الأشياء الثقيلة. الحركات المفاجئة وممارسة الرياضة المرهقة للجسم أو العنيفة، مثل: الركض أو نط الحبل، حتى لا تتسبب في إيذاء الجنين. لا يجب ركوب ألعاب الملاهي بجميع أنواعها.

 

6 - القراءة

القراءة هي عبارة عن مهدىء، فالقليل من القراءة يساعدك على تحفيز وتنشيط الذاكرة، وهناك من يقول انها تنعكس على تهدئة الجنين. من جهة اخرى، يجب الابتعاد عن الكتب التي تسبب الاكتئاب، والتركيز اكثر على قراءة مختصرة ومميزةو تجلب السعادة، فمن المفضل قراءة كتب فيها مواقف مضحكة، وهكذا ستقومين بنقل الشعور الجيد للجنين . يأتي اعتقاد يقول بأنّ حمل سعيد يؤدي إلى ولادة مولود سعيد. لذا يجب عليك اختيار كتب سهلة وجميلة،  بشكل عام، فترة الحمل قد تكون فترة تكثر فيها الضغوطات و المشاعر السلبية، وهذه طريقة رائعة لتحرير الضغط والضحك.


7 - الموسيقى 

قومي بالاستماع الى الموسيقى الهادئة، بشكل دائم وفي أوقات ثابتة. استمري بذلك بعد الولادة وسترين كيف سيهدأ طفلك بعد تشغيل الموسيقى له لأنه اعتاد على ذلك منذ كان في الرحم.


كانت هذه مجموعة من النصائح و الارشادات التي يجب على المرأة الحامل اتباعها لصحة و سلامة جنينها ، و لولادة سهلة و ميسرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-